الاثنين، 26 مارس 2012




الصور حسب الترتيب ..اسامة بن لادن في جدة قبل بلوغه العشرين من عمره
اولاد اسامة من زوجته نجوى غانم وهي بنت خاله السوري الاصل
عمر اسامة بن لادن مع ابنه احمد
والد اسامة بن لادن 


في حوار مع عمر اسامة بن لادن: لم أسأل والدي قط عن احداث الحادي عشر من سبتمبر

اجرت الحوار : ميادة العسكري

اسامة بن لادن اسم يرتبط بالارهاب والقاعدة في اذهان الناس كلهم .. ولكن بالنسبة الى ابنه عمر بن لادن .. لم يكن اسامة يمثل الا ابا شديدا قلما ابدى عاطفة اتجاه اولاده وبناته ..
يقول عمر .. لا استطيع ان أامر قلبي بالتوقف عن حب والدي .. ولكني لا اتفق مع سلوكه البتة..وفي احيان كثيرة اشعر بقلبي ينتفخ من الغضب ازاء الاعمال التي تلحق ضرارا بالناس وارواح الابرياء والتي كان هو مسؤول عنها ..وكأبن لاسامة بن لادن ..اشعر باسى كبير حيال كل الارواح البريئة التي نفقت على يد تنظيمه الارهابي
كان امر مقتل والدي صدمة كبيرة بالنسبة لي على الرغم من تيقني من انه كان سيمضي مقتولا في يوم من الايام .. احبه لانه ابي ولكني ضد اعماله الارهابية تماما . فانا رجل يؤمن بالسلام

في حوار مع عمر بن لادن بعد صدور كتاب بعنوان (من عائلة بن لادن) سألته عن سبب قراره بكتابة مثل هذا الكتاب المثير للجدل .. قال:
لقد قام الاعلام بكتابة مقالات كثيرة عني وصدرت ايضا مواضيع صحفية لا تمت للواقع باية صلة ..لذلك .. قررت ان اروي الحكاية كما هي لكي يكون ذلك واضحا للجميع ..

-          كيف تشعر ازاء الرئيس الامريكي اوباما بعد مقتل والدك ؟

عمر بن لادن: عندما سمعت الخبر .. مرت حياتي امامي كشريط من الذكريات ..واستذكرك كل الايام الصعبة والحلوة التي مررنا بها في السودان وفي افغانستان مع والدي ..وفي الواقع انا لا اكره اوباما .. فهو قام بما كان يجب ان يقوم به ..وهناك حرب قائمة بين الرجلين ..لقد انفق والدي الاموال والوقت لمحاربة اعدائه وكان اسوأ عدو لامريكا ..
رأيت وجه هيلاري كلينتون وباراك اوباما ساعة تنفيذ العملية ولم اجدهما مبتسمين فالقضية اشتملت على قتل وبشر وهذا الامر ليس من الامور السعيدة ..وفي الواقع لم ابك عندما سمعت خبر مقتل والدي لاني لا ابكي ..

-          ماذا عن دفنه في البحر؟
عمر بن لادن: كنت اتمنى لو انهم اعطوننا الجثة لدفنها .. او على اقل تقدير لو سمحوا لي برؤية جسد والدي قبل القائه في البحر .. طلبت رؤية صورة للجثة ولكن ذلك لم يحدث..

-          لقد قرات واستمعت الى الكثير من الخطب والتصريحات التي كان والدك يدلي بها وانا اتفهم بان الغرب لم يحسن التعامل مع بعض قضايانا كالقضية الفلسطينية ..والتي تثير غضب الكثير من الناس ..كيف هي مشاعرك انت ازاء هذه القضايا؟
عمر بن لادن: كسائر المسلمين لم اسعد قط بما يحدث في فلسطين. وانا اريد ان تكون معاملة العرب والمسلمين عادلة وهذا ما لا يحدث دائما ..حتى الامريكان وسائر الناس في الدول الغربية يتفقون بان مشاكلنا لم تلق حلولا مناسبة. 
 اعتقد بان الناس بداوا يدركون ذلك وبانهم باتوا مستعدين للجلوس وحل الموضوع بصورة عادلة.

-          كيف يعاملك الناس يا عمر بن لادن بعد التعرف على شخصيتك؟
عمر بن لادن: قد تستغربين ان قلت بان الناس غالبا ما يكونون في غاية اللطف معي، ولا اشعر باية مشاعر كراهية من الناس ..والكثير من الناس يطلبون مني ان اروي لهم بعض الامور عن والدي.
-          اخبرنا عن الاستجواب الذي تعرضت له في اسبانيا؟
عمر بن لادن: سافرت الى اسبانيا وكنت احمل فيزا اعتتيادية وصحيحة الصدور وطلبت منهم في وقتها ان يسمح لي بالمكوث هناك .. تم استجوابي بصورة لائقة عن سبب قدومي لبلادهم وفي هذه الاثناء .. تم الاتصال بالامريكان وجاء عدد منهم وابلغت بانهم من وزارة الخارجية الامريكية. لم اكن اعلم مكان والدي في وقتها وعرضوا عليّ الجواز الامريكي ان دللتهم على مكانه وقلت لهم .. من المفترض ان تروني انتم مكانه وليس العكس.

-          هل هناك اي خبر من عائلتك في باكستان او افغانستان اليوم ؟
عمر بن لادن: لا ولكن احد الذين قتلوا مع والدي كان اخي خالد وتعرفت على جثته في الصور التي نشرت على الانترنت ولم يكن الناس يعملون بانه اخي وكانوا يتصورون بانه احدج افراد الحماية ..
لا اعرف لم قتلوه ..ولا اعرف ما حدث في ذلك المجمع السكني ..اما بالنسبة للصور التي عرضت لوالدي وهو يشاهد التلفاز فهي صحيحة .. هذا هو فعلا والدي ولكنه كبر وشاخ على الرغم من ان العالم كله كان يلاحقه .. استطاع ان يبقى حرا لعشر سنوات
-          ماذا عن ايمن الظواهري الذي اعلن انه صار زعيم تنظيم القاعدة بعد مقتل اسامة بن لادن ؟
عمر بن لادن: لقد عاش معنا في نفس المجمع السكني عندما كنت مع والدي في افغانستان وكان صديقا لابي..وعلى الرغم من ذلك لم نكن مقربين ولم اكن احبه كثيرا وانا اعلم بانه سيستمر في القتال ولن يتوقف ..
الكثير من الناس يعتقدون بان ايمن الظواهري كان له تاثير سيء على والدي وانا ايضا من الذين يؤمنون بذلك ..

-          كيف كنت تمضي وقتك مع والدك في افغانستان؟
عمر بن لادن: ولدت في المملكة العربية السعودية في جدة ومن ثم اخذنا والدي الى السودان معه ولكن سرعان ما انتقلنا من هناك بعد بضعة سنوات. في عام 1996 رحل والدي نحو جبال تورا بورا واصطحبني معه من دون سائر اخوتي .. هناك تعلمت استخدام السلاح .. وكنت من يعد الشاي ويقدمه للناس في اجواء باردة تحت درجة الصفر المئوي .. اما الطعام وسائر المستلزمات فقد كانت قليلة دائما .
وهناك تعلمت قيادة دبابة روسية واصبحت بارعا في تصويب الرشاشة نحو الهدف ..
-          ما الذي جعلك تغادر والدك ؟
عمر بن لادن: نعم .. هربت من افغانستان عام 2001 عندما بدا رجال والدي يختبرون اسلحتهم واختراعاتهم الكيمياوية على حيوانات صغيرة كنت اربيها في الجبل .. ضقت ذرعا بتلك الاجواء المشحونة بالقتل وهربت ..

-          ما الذي جعلك لا تنتمي الى تنظيم القاعدة؟
عمر بن لادن: بداية .. لم يطلب والدي مني ان انتمي الى القاعدة ..ولم اطلب انا ان انتمي اليها .. فالقاعدة كانت "عمل" والدي وليس عملي انا .. وعندما بلغت سن المراهقة ..ادركت بان الحياة التي يعيشها والدي لا تعجبني ولا تناسبني .. كنت اريد الالتحاق بمدرسة اعتيادية وان اتم تعليمي ..فانا لست من الذين يحبون التحدث في امور الحروب والقتال ..لذلك .. عندما وجدت اني قادر على ان اغادر المكان بمفردي فعلت ..

-          كم عمر ولدك احمد اليوم؟ وكيف ستخبره عن جده .. اسامة بن لادن؟
عمر بن لادن: انه في السادسة من عمره واحمد الله ان هناك مزيد من الوقت امامي لاجد طريقة ما لاخبره عن الموضوع ..اما في الوقت الحالي فلا املك شيئا من الاجوبة .. ولا فكرة لدي حول ما ساقوله لاحمد 

وهذا اللنك لمقابلة اخرى اجريتها مع عمر بن لادن قبل مقتل اسامة : 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق