الخميس، 5 أبريل 2012

USS Enterprise .. Final Voyage or War? 


 

حرب جديدة؟
ميادة العسكري

بدأت طبول الحرب والضربات الاستباقية والدمار تقرع في المنطقة مع صول البارجة يو اس اس انتربرايز الى مياه الخليج وعبورها قناة السويس .. الانتربرايز يسمونها بالعامية وبلغة البحارة الامريكان باسم Big E لانها كبيرة وعملاقة ولان اول حروف اسمها هو حرف الاي بالانكليزية ..
وقد استقبل المجرى الملاحى لقناة السويس المصرية حاملة الطائرات الأمريكية النووية إنتربرايز والتى تعد أكبر حاملة طائرات فى العالم، ومجموعتها القتالية المصاحبة لها قادمة من البحر المتوسط فى طريقها للبحر الأحمر ومنه للخليج العربى أمام السواحل الإيرانية.
وقد عبرت انتربرايز قناة السويس وسط إجراءات أمنية مشددة صاحبتها خلال رحلة عبورها للقناة مجموعتها القتالية التى تضم قاذفة الصواريخ فيكس بورج والمدمرات جيمس ويليمز وبورتر ونايتز وسفينة الإمداد السريع سابلى.

وفي غضون ذلك، منعت الهيئة عبور معديات نقل الأفراد والسيارات بين ضفتى قناة السويس وأغلقت الطرق البرية المؤدية والموازية للمجرى الملاحى لقناة السويس المصرية خلال رحلة عبور السفينة التى استغرقت قرابة 12 ساعة متصلة بجانب مصاحبة كراكتين لحاملة الطائرات ومجموعتها القتالية تحسبا لحالات الطوارئ.

و الانتربرايز هذه  تعد أول وأكبر حاملة طائرات فى العالم وأول حاملة طائرات فى العالم تدار بالوقود النووى، ويبلغ طولها قرابة 350 مترا وتم تدشينها عام 1952 بتكلفة تبلغ 451 مليون دولار وتتسع لقرابة 5000 شخص وتعد تلك الرحلة هى الأخيرة لحاملة الطائرات الأمريكية والتى ستحال للتقاعد عقب 50 عاما من العمل فى خدمة البحرية الأمريكية حيث شاركت فى عدد من الحروب التى خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية، كحربي الخليج الأولى والثانية.
**
صوت مجلس الامن الاسرائيلي الجمعة الماضية باتجاه تفويض الجيش بعمل عسكري ضد ايران عند الحاجة .. اي ان المسألة باتت في خانة التوقيت ليس الا .. فبعد اعطاء الضوء الاخضر بخصوص السماح بالعمل .. لم يبق امامنا الا ان نمسك بانفاسنا بانتظار ما سيُفَعِل هذه الموافقة اي يفعل ال (متى) ..
ويبدو ان العمليات العسكرية البحرية او تلك التي تساندها القطعات البحرية يجب ان تسند بما يعرف بالهلال الجديد .. اي ان تكون السماء باقل قدر ممكن من الاضاءة ويبدو ان هناك عشرة ايام فقط لمثل هذه الاضاءة السماوية لما تبقى من اشهر 2012.. وتدعى تلك الايام بنوافذ العمليات ومن الصعوبة بمكان القيام بهجمات على اهداف اي كانت عسكرية اوغيرها من البحر الا في هذه الايام .. ويقول عدد من المحللين اللوجستيين بان 3 من ايام النوافذ في شهر ابريل / نيسان ويوليو/تموز ، وسبتمبر/ ايلول ستكون غير صالحة لاي نشاط من هذا النوع بسبب عواصف رملية تجتاح المنطقة ..وعليه من مجموع العشرة ايام سيتبقى لدينا سبعة ايام مناسبة لاي ضربة عسكرية مباغتة ومحتملة تشنها اسرائيل ضد ايران ..
حاملة ال CVN 65 تتحرك ببطء الحلزون وهي على مشارف جبل طارق الان ..ولان اي عملية عسكرية لا يمكن ان تتم الا بوجود 3 حاملات للطائرات الحربية في المنطقة فان اي ضربة وشيكة ستكون مستبعدة لغاية ..
**
ما اضحكني فعلا في خضم هذا السيناريو الذي يجعلنا جميعا نجلس على حافة كراسينا قلقا هو مقال كتبه شلومو .. لا اتذكر اسم ابوه اليهودي .. اذ قال وكانه يراهن على جواد سريع في سباق للخيل .. نصيحتي ان تتحروا ايام الاهلة الجديدة وان تقوموا بشراء سندات برنت (بورصة النفط) لان اي هجوم سيرفع من قيمة النفط الى مستويات غير مسبوقة ..
اما الموعد التقريبي لمثل هذه الضربة فلا يعرفه الا قبضة من الجنرالات في اسرائيل واي زعم بغير ذلك سيكون ضحك على الذقون ..
فما الذي اعاد سيناريو الضربة الاستباقية الاسرائيلية الى الاذهان مرة اخرى وفي هذا الوقت بالذات ؟؟
ببساطة ..الامر متعلق بعبور بارجة  اليو اس اس انتربرايز لقناة السويس والتي ستتوقف في مكان ما في بحر العرب ..بالقرب من فرقاطات اخرى تراقب مضيق هرمز حاليا ..
اما اذا قدمت بارجة اخرى لتصبح هناك 3 بوارج رئيسية في مضيق هرمز .. فعندها يمكن ان نقول .. دقت ساعة الحرب المقيتة ..
**
ويبدو ان مصادر ملاحية مصرية، ذكرت بان 7 بوارج أمريكية اجتازت المجرى الملاحي لقناة السويس، أمس، ضمن قافلة الشمال القادمة من مياه البحر المتوسط في طريقها للبحر الأحمر، ومنه للخليج العربي أمام السواحل الإيرانية . وأضافت المصادر أن حاملة الطائرات الأمريكية انتربرايز تتجه إلى خليج عدن، للقيام بمهام عسكرية أمام السواحل الإيرانية
وفي الواقع ان البوارج السبعة التي يتحدث عنها المصريين هي من ضمن تشكيلة انتربرايز .. فلو ان 3 حاملات طائرات ستكون فعليا اليوم في الخليج فهذا لن يعني الا وقوع الحرب بصورة وشيكة واقرب من تصور اي كان ..
والانتربرايز تضم فعليا مجموعة قتالية قوامها 6 بوارج حربية، منها قاذفة الصواريخ “فيكس بورج”، والمدمرات “جيمس ويليمز” و”بورتر” و”نايتز”، وسفينة الإمداد السريع “سابلي”، إضافة إلى غواصة نووية . اي انها حالها مدينة متحركة لا يمكن الانتقال من جنحها الايسر الى الايمن الا باستخدام الطائرات المروحية ..
**
ماذا عن الايرانيين؟

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن خامنئي قوله خلال استقباله مجموعة من قادة القوات المسلحة، إن “القوات المسلحة الإيرانية تمتلك خبرات قيمة ومهمة جداً من سنوات الدفاع المقدّس (1980 - 1988) حيث ينبغ إعادة تقييم هذه الخبرات القيمة والاستفادة منها” . وأشار إلى أن كثرة تهديدات “أعداء الشعب الإيراني تكشف عن قوة الجهورية الإسلامية الإيرانية لأنها لو لم تكن تتمتع بالقوة والدور المهم والمؤثر كثيراً لما كان أعداء الشعب الإيراني يتخبطون هكذا ويطلقون تهديداتهم الخاوية” .
وقدّم رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء حسن فيروز آباد في مستهل اللقاء، تقريراً عن الجهوزية الدفاعية للقوات المسلحة وبرامجها في العام الإيراني الجديد الذي بدأ في 20 مارس/آذار الماضي .
ان اخر ما نريده هو ان توضع الخبرات المهمة والقيمة التي يتحدث عنها القادة الايرانيين الى تحدي امريكي اسرائلي . فعندها فقط .. ستشتعل مياه المنطقة قبل ارضها وارضها قبل زروعها .. وسنظطر الى التحول الى ميناء جيهان لغرض تصدير نفوطنا .. وهذا ما لا نريده ابدا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق